منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة

منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سما2000
المراقب العام


عدد الرسائل : 5444
العمر : 40
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

مُساهمةموضوع: التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية   04/10/08, 02:49 am

التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية

هناك بعض
المبادئ الاساسية التي علينا ان نضعها نصب اعيننا وهي
:
ان مانحس به من عواطفلايمثل الا جزء بسيط من الطاقة الوجدانية الكامنة داخلنا

العواطف المدفونةوالتي نسيناها هي اكبر حجما وأشد عنفا من العواطف التي نحس بها وندركها بشعورناالواعي

نحن لانتحكم الا في المراحل الاولى من اشتعال العاطفة والانفعال ولكنما ان ينفجر البركان نصبح كالقشة في مهب الريح ولانستطيع التحكم بها
الحياةالوجدانية والعاطفية شأنها شأن - اي جزء من الشخصية- قابلة للترويض والتهذيب
كلنا بحاجة في جميع مراحل حياتنا الى هذه التدريبات التي تصقل حياتنا الوجدانيةوتنقي سلوكنا العاطفي مؤدية بالتالي الى تقوية الشخصية

اولا .. تدريباتالتفريغ الانفعالي


التدريب الاول
هناك احزانا كثيرة داخلنا نكبتها فياللاشعور لكنها تضغط علينا من الداخل ولاسبيل للتخلص من ضغطها الا بالنبش عنهاوجعلها تطفو على السطح ولتحقيق هذا النبش نفذ مايأتي:
-
اغلق باب الغرفة علىنفسك

-
قم بتذكر احزانك الدفينة (بعض الصور الخاصة بأحبائك الذين فارقوا الحياةاو سافروا بعيدا ربما تساعد على اثارة مشاعرك)
-
لاتمنع نفسك من التفجر العاطفيواترك دموعك تنهمر فالدموع الساخنة فيها شفاء وراحة لحياتك الوجدانية

-
حاولاجراء هذا التدريب مرة كل شهر على الاقل وستحس بالراحة النفسية بعد ان تتفجرالشحنات المكبوتة داخلك
التدريب الثاني
-
احضر حوالي خمسين فرخا من الورقالفولسكاب
-
اجلس في مكان هادئ وابدأ في تقطيع الورق الى ثمان قطع متساوية (بتطبيق حوافه على بعضعها البعض ثم تقطيعها)
-
استمر في هذه العملية البسيطةبهدوء وبطء

ستحس بالراحة النفسية بعد الانتهاء لأنك قد فرغت شحناتك الانفعاليةالمكبوتة داخلك بهذا التقطيع .. فالورق هنا يرمز الى العقبات التي أعاقت تفريغطاقتك الوجدانية لكنك نجحت في اخراج هذه الطاقة المكبوتة عن طريق الرمز الممزق
-
الورق الذي قمت بتقطيعه يمكنك حفظه والاستفادة منه .

ثانيا .. تدريباتالشجاعة والتخلص من المخاوف


علينا في البداية ان نميز بين الشجاعة والتهورفالشجاعة هي عدم الخوف من الاشياء او الاشخاص او الكائنات أيا كانت التي يجب الانخاف منها .. اما التهور فهو عدم الخوف من الاشياء التي يجب ان نخاف منها
ولكيتصير شجاعا يجب ان تتخلص من المخاوف التي اكتسبتها في طفولتك وظللت تخاف منها حتىالوقت الحاضر في سنك هذه

وهذه التدريبات تساعدك على التخلص من المخاوف :
التدريب الاول

اذا كنت تشعر بالخوف من حيوان اليف مثلا فعليك بالمبادرةبشرائه صغيرا وقم برعايته وستجده يكبر بينما يصغر الخوف في قلبك
..
كل المخاوفعليك ان تعاملها بهذه الطريقة وعرّض نفسك تدريجيا لها - ستحس بالرعب والخوف فيالبداية لاشك - لكن مع تكرار تعرضك للاشياء المخيفة من وجهة نظرك ستجد انك قدتأقلمت معها وانطفأ ذلك الخوف في قلبك وستحس انك قد حققت انتصارا عظيما يعزز ثقتكبنفسك وبشخصيتك

التدريب الثاني
اذا كنت تشعر بالخوف من شخص معين مع انك تعرفان ليس له سلطان عليك لكنه استغل خوفك منه وفرض سيطرته عليك فالجأ الى استخداماسلوب الصدمة المفاجئة لكي تحطم هذا الخوف الوهمي كما يلي:
-
انتهز اول فرصةتتقابل فيها مع ذلك الشخص واختلق موقفا متوترا وقم بمهاجمته لا باللسباب او الشتائمولكن قل له ماهو مكبوت بداخلك نحوه بأسلوب حازم وقوي ستجده قد فوجئ بهذا الاسلوبمنك وستصبح سيد الموقف وسيعمل لك الف حساب بعد ذلك ولن يساورك الخوف منه

-
لاتتردد في انتهاج هذا الاسلوب الخاطف لأنه الاسلوب الوحيد الذي يخلصك من مخاوفك فيمثل هذه المواقف ويعيد ثقتك بنفسك

ثالثا تدريبات الاسترخاء النفسيوالعصبي

المخ هو الجهاز المسيطر على كل كيانك وكلما كان مخك في حالة جيدةكانت قدرتك على السيطرة على سلوكك اقوى
من المفروض بعد انتهاء المواقف التي تؤديالى توتر اعصابنا ان تعود الاعصاب الى ماكانت عليه من ارتخاء لكن هذا لايحدث بل تظلالاعصاب متوترة وكلما حدث موقف جديد يضيف توترا الى القديم وهكذا .. لذلك فنحن فيحاجة الى اعادة الاعصاب الى حالتها الاولى من الارتخاء باتباع التدريباتالتالية:
التدريب الاول
:
خصص مالايقل عن ربع ساعة يوميا قبل النوم لاجراءتدريب الاسترخاء

-
استلق على ظهرك
-
استمع الى ماتيسر من القرآن الكريم بصوتاحد المقرئين المحببين الى نفسك - او الى موسيقا حالمة محببة الى نفسك -
-
ابدأفي التركيز على عضلات واجزاء وجهك .. هل حاجباك مشدودان بتوتر؟ استرخ .. هل تجز علىاسنانك؟ هل تعض شفتيك ؟ ان كان الامر كذلك فوجه الامر الى عضلات وجهك بأن تسترخي
..
-
تدرج بعد ذلك الى ذراعيك ثم فخذيك ثم ساقيك حتى مشطي رجليك

-
تأكد منان جميع عضلاتك قد صارت في حالة استرخاء

-
انتظم في هذا التدريب وستجد ان حالتكالمزاجية العامة في تحسن مستمر وستصبح خاليا من التوتر العصبي الى حدبعيد
التدريب الثاني
انتهز فرصة عدم ارتباطك بأعمال هامة وابتعد عن البيئةالتي انت متواجد فيها
-
يستحسن ان تبعد حتى عن اسرتك وتتوجه الى مكان بعيد غيرمألوف لك .. فمثلا اذا كنت من اهل المدن توجه الى الريف والعكس صحيح
-
ان تغييرالبيئة الطبيعية والاجتماعية معا لمدة يوم او يومين كفيل باستعادتك لاسترخائكالعصبي والنفسي شرط ان تنسى همومك ومشاكلك ولاتحملها معك الى البيئة الجديدة التيهربت اليها لبعض الوقت

رابعا .. تدريبات الحس الجمالي

كثير من الناسيفقدون الشعور بالجمال بالرغم من كثرة الاشياء الجميلة حولهم . قد يعزوه البعض الىالألفة لكن هذا ليس صحيح لأن من يفقد الشعور بالجمال لايحس به اذا ماشاهد مناظرجميلة لا يألفها ويمكن تشبيه فقدان الشعور بالجمال بالصدأ الذي يغطي الآنية التيكانت تلمع ذات يوم .
لكي تستعيد شعورك بالجمال عليك بممارسة التدريبات الآتية
:
لايكفي ان تكون مستهلكا للموضوعات الجمالية تقف منها موقف المتفرج السلبي بليجب ان تكون ممارسا ايجابيا وصانعا للجمال

-
حاول ان ترسم فتحس بجمال الرسم
-
حاول ان تدندن مع النغمات التي تسمعها فيتدعم شعورك بجمال النغمة
-
اشترك معشريكة حياتك في تذوقها للجمال في اختيار الوان ملابسها وملابسك
-
ابحث عن الجمالفي شريكة حياتك وابرزه وأكد عليه فذلك سيسعدها ويسعدك
-
تذوق الجمال في مأكلكومشربك وملبسك وفي اوراقك وفي كل شيء تمتد اليه يدك
-
درب نفسك باستمرار علىتذوق الجمال وعلى خلقه في نفس الوقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التدريبات الوجدانية لتقوية الشخصية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة :: منتـــــدى الفضفضة :: منتــــدى يخص الفضفضة بين الاعضاء والادارة-
انتقل الى: