منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة

منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سبع طرق لترقيق القلب!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سما2000
المراقب العام


عدد الرسائل : 5444
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 22/05/2008

مُساهمةموضوع: سبع طرق لترقيق القلب!   31/10/08, 07:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم




سبع طرق لترقيق القلب!


فمن هذه الطرق:


(1) حضور مجالس الوعظ وتذكر الموت:كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "أكثروا من ذكر هادم اللذات! قلنا:يا رسول الله وما هادم اللذات؟ قال: الموت"! (رواه الترمذي).فمتى ما كان المرء في حال ضيق وكدر فرج له ذكر الموت ضيقه، ومحنه، كانعطاء السليمي يقول في دعائه: اللهم ارحم غربتي في الدنيا، وارحم مصرعيعند الموت، وارحم قيامي بين يديك!وقال أبو الدرداء: من أكثر ذكر الموت قلّ فرحه، وقلّ حسده!

(2) زيارة المرضى وأهل الابتلاء:لا يخفى ما في زيارة المرضى وأهل الابتلاء والنظر إلى أحوالهم من تذللالمرء لله، وشكره لنعمه عليه وعافيته، ومعرفة عظيم فضله ومنّه!!مر الربيع بن أبي راشد برجل به بلاء، فجلس يحمد الله ويبكي!فقيل له: ما يبكيك؟قال: ذكرت أهل الجنة وأهل النار! فشبهت أهل الجنة بأهل العافية، وأهلالنار بأهل البلاء فذلك الذي أبكاني.


(3) مشاهدة المحتضرين:يروى أن الحسن البصري دخل على مريض يعوده فوجده في سكرات الموت فنظر إلىكربه وشدة ما نزل به، فرجع إلى أهله بغير اللون الذي خرج به من عندهمفقالوا له: الطعام يرحمك الله!فقال: يا أهلاه! عليكم بطعامكم وشرابكم فو الله لقد رأيت مصرعاً لا أزالأعمل له حتى ألقاه.وعندما دخل الرسول صلى الله عليه وسلم على ابن ابنته وهو يحتضر، فرفع إلىالنبي صلى الله عليه وسلم ونفسه تقعقع كأنها شنّ! ففاضت عيناه، فقال سعد:ما هذا يا رسول الله؟!فقال: هذه رحمة. (رواه البخاري).

وقد تمثل أبو العتاهية منظر الموت فقال:

كأن الأرض قد طويت عليا *** وقد أخرجت مما في يديـــــــا
كأن قد صرت منفردا وحيدا *** ومرتهنا هناك بما لديــــــــــا.
كأن البــــــاكيات علي يوما *** ولا يغني البكاء علي شيئـــا
ذكرت منيتي فنعيت نفسي *** ألا أسعــــد أخيـــــــك يا أخيـا.


(4) الاستعداد بالكفن:لقد بوب البخاري: باب من أستعد الكفن في زمن النبي صلى الله عليه وسلمفلم ينكر عليه، وكان خباب رضي الله عنه كان قد اكتوى سبعا.. ثم دعا بكفنهفلما رآه بكى.وقالت زينب بنت جحش رضي الله عنها حين حضرتها الوفاة: إني قد أعددت كفني،فإن بعث لي عمر بن الخطاب بكفن فتصدقوا به.


(5) البكاء من خشية الله:كان عبد الله بن عمر رضي الله عنه إذا قرآ {أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَآمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ} بكى حتى يغلبهالبكاء.كان عمر بن ذر أول ما يجلس يقول: أعيروني دموعكم! فإذا قاموا من عنده قاللهم الشعبي: أعرتموه دموعكم.


(6) غسل الأموات، والنظر للجنائز والصلاة عليها:قال المزني: تعانيت غسل الموتى ليرق قلبي فصار لي عادة.ولقد بوّب البخاري: باب الدخول على الميت بعد الموت إذا أدرج في أكفانه.وجاء في حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا رأيتم الجنازةفقوموا فمن تبعها فلا يقعد حتى توضع". (رواه البخاري).


(7) سماع المراثي:فمن شأنها أن تثير كوامن الحزن، قال أبي الحسن التهامي:حكم المنية في البرية جار *** ما هذه الدنيــا بدار قراربينا يرى الإنسان فيها مخبرا *** حتى يرى خبرا من الأخباريا كوكبا ما كان أقصر عمره *** وكذلك عمر كواكب الأسحاروهلال أيام مضى لم يستدر *** بدرا ولم يمهل لوقت سرار >>>>>>> دعواتكن لي بالتوفيق والرزق ..فما اجمل دعوة من اخوات مسلمات وجزاكن اللهخير الاجزاء






نروجو من الله ان تكون فيه الفايده

اخواني ارجوكم لاتحرموني دعواتكم

وربنا يغفر ذنوب جيمع المسلمين والمسلمات

وتحياتي للجيمع ودمتم بــــود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سبع طرق لترقيق القلب!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة :: منتـــــدى الفضفضة :: منتــــدى يخص الفضفضة بين الاعضاء والادارة-
انتقل الى: