منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة

منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من هنا تبدأ السعادة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنون
مشرفة
مشرفة


عدد الرسائل : 2222
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: من هنا تبدأ السعادة   27/11/08, 04:58 am



من هنا تبدأ السعادة..
دعوة للتفاؤل والاستمتاع بالحياة
الكثير منا يشعر بالإرهاق والضغط النفسي في معظم الأوقات، ليس هذا فحسب، فهناك من يرى صعوبة في جميع الأعمال التي يتعين عليه القيام بها، وهناك فئة أخرى، لا تهدأ إلا عندما تنفذ كل شيء بنفسها، وهي بذلك تغض الطرف عن إمكانيات الإنسان المحدودة، كل هذه الممارسات تجعلنا ننظر إلى الحياة نظرة تشاؤمية معقدة، ولكننا سنساعدك على تبسيط أمورك الحياتية، عن طريق بعض النصائح التي أعدها مجموعة من الخبراء والمختصين في مجال الصحة النفسية، ولكن قبل كل ذلك نود أن نعرف أولا مدى انطباق هذه الجمل على حالتك وعلاقتك مع الحياة.
- هل تشعر دائما بالانشغال دون القيام بإنجاز أي شيء؟


- أحيانا لا تعرف من أين تبدأ العمل؟


- دائما ما تشعر بالإرهاق والتعب مع نهاية اليوم؟


- تجد صعوبة كبيرة في قول كلمة لا؟


- لا أحد يعرض عليك المساعدة فيما تقوم به من أعمال؟


- تشعر وكأن حياتك بلا معنى؟


إذا كانت هذه العبارات، هي الملخص الفعلي لما تشعر به، فمعنى ذلك أنك تحتاج إلى المساعدة، ولذلك فأنت في حاجة إلى الاستماع لهذه النصائح.


1- تخلص مما لا تحتاجه

معظمنا يحول حياته إلى نوع من التعقيد والإزعاج، وذلك عن طريق الاحتفاظ بالكثير من الأشياء عديمة النفع، بل على النقيض من ذلك، تربك المكان وتشوه منظره، ولذلك يجب أن تتخلص من كل هذه الأشياء كالتالي:
إذا تركت الفوضى لتنمو، فإما أن تعتاد على هذه الفوضى، وإما أن تشعر بعدم القدرة على التخلص منها، وفي كلتا الحالتين يصيبك ذلك بنوع من الإرهاق والضغط النفسي، مما يزيد الحياة تعقيدا، ولذلك عليك بالبدء حالا للتخلص من هذه الفوضى، وأن تبتعد عن المماطلة والتسويف، ويساعدك في ذلك أن تتخذ على نفسك عهدا بالمكافأة في حال الانتهاء من تنظيم المنزل وترتيبه، ربما تكون هذه المكافأة الخروج للتنزه أو اصطحاب العائلة لتناول العشاء خارج المنزل.


إذا نظرت إلى عملية التنظيم والتنسيق على أنها أعمال جسيمة، فلن تنجز هذه المهام على الإطلاق، يجب أن تقسم هذه العملية إلى أجزاء صغيرة، ولا تبدأ في أي جزء إلا بعد الانتهاء مما بدأت فيه بالفعل.


معظمنا يستخدم فقط 20 % من الأشياء التي يمتلكها، ولكن الحيرة الحقيقية تأتي عندما لا نعرف هل من الممكن أن نستخدم هذه الأشياء مستقبلا أم لا؟ وهناك فكرة جيدة للخروج من هذا المأزق، خصص صندوقا للأشياء التي لا تقوم باستخدامها في الوقت الحالي، فإذا لم تستخدمها لفترة طويلة، فمعنى ذلك أنك لن تحتاج إليها بعد ذلك، ومن الأفضل أن تتخلص منها.


تخلص أيضا من كل الأمور التي تسبب لك ضغوطا نفسية، ويشمل ذلك الأصدقاء والأعمال والالتزامات التي لا تفيد، فالقاعدة بسيطة، وهي يجب أن نبتعد عن كل الأشياء التي لا تجلب لنا السعادة.

2- خصص بعض الأوقات لنفسك
مع تعدد الأعمال والمهام التي نقوم بها يوميا، إضافة إلى ما يتوارد إلى أذهاننا من أفكار، فإننا ننسى القيام بالأنشطة التي تحقق لنا السعادة والمتعة، ولكن يمكنك اللحاق بهذه الأنشطة بإتباع الآتي:

ربما يبدو ذلك صعبا إلى حد ما، وخاصة إذا كنت معتاداً على أن تستيقظ في وقت متأخر، ولكن تتميز ساعات الصباح الباكر بالهدوء بعيدا عن الضوضاء التي يسببها الأطفال، وهذا يخلق من هذه الساعات جوا ملائما للراحة والاسترخاء ومشاهدة شروق الشمس، كل ما عليك هو أن تذهب للنوم مبكراً.


من المؤكد أنك تقضي وقتاً طويلاً مع زملائك بالعمل، لذا فلن تكون مفتقدة إلى الجلوس معهم، فلماذا لا تعطي لنفسك الفرصة لأن تتناول الغداء في مكان جديد، وأن تجلس مع نفسك وقت الغداء لتنقي أفكارك، وتستمع إلى صوتك الداخلي.


دائماً ما نضع الخطط التي تمكننا من شراء حاجة المنزل وتدريس الأولاد وتنظيف المنزل، ولكننا نهمل جانباً مهماً في هذا التخطيط، حيث ننسى عن قصد أن نخصص بعض الأوقات التي تساعدنا على التمتع بالحياة مثل الذهاب للتنزه أو مجرد الاسترخاء بالسرير.


3- استعيد حياتك من جديد
هناك بعض الممارسات التي نقوم بها يومياً دون أن ندري أنها تسرق منا حياتنا، مثل هذه الممارسات يجب أن نتوقف عنها في الحال، حتى نستعيد حياتنا المسلوبة ويساعدك في ذلك.
كلما قدمت خدمات وتضحيات للآخرين كلما طُلب منك المزيد، المسألة بسيطة جداً، ولا تحتاج إلى تعقيد، يجب أن ترفض وتقول "لا" عندما تشعر أن هذا الأمر يرهقك أو يضيع وقتك هدراً دون فائدة. قم بعمل قائمة بالأعمال المهمة بالنسبة لك.. رتب هذه الأعمال حسب درجة الأهمية، وسوف تشعر أن عدم الوصول لذيل القائمة لا يشكل عبئاً كبيراً كما هو معتاد عند ترك بعض الأعمال بدون إنجاز. الأعمال المعقدة والصعبة تبدو بسيطة وأقل تعقيداً عند وضعها على الورق، ويكون من اليسير في هذه الحالة أن نهمل الأعمال غير المهمة.


يمكنك التخلص من الضغط النفسي وتوفير المزيد من الوقت، وذلك بتنظيم أوقاتك وأعمالك بدلاً من تنفيذها بطريقة عشوائية.


لن يعرض عليك أحد المساعدة طالما أنك لن تطلب منهم ذلك.


من المهم أيضاً أن تتعرف على مدى تكيفك مع الظروف الطارئة، وأن تتعرف على إمكانياتك الحقيقية في مواجهة هذه الظروف.


4- تعلم طرقا جديدة للاسترخاء
تختلف استجابة كل واحد منا للمواقف الانفعالية الصعبة التي يمر بها، وعندما نتعلم طرق الاسترخاء السليمة سوف يساعدنا ذلك على التمتع أكثر بأمور حياتنا، ويفيدك في ذلك أن تقوم بكسر روتينك اليومي، وأن تتعلم بعض الطرق الجديدة التي تساعدك في الحصول على الراحة والاسترخاء.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اخت مسلمه



عدد الرسائل : 407
تاريخ التسجيل : 23/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: من هنا تبدأ السعادة   27/11/08, 12:45 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هنا تبدأ السعادة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتـــديـــات الامـــــــــل والحيــــــــــــاة :: منتـــــدى الفضفضة :: منتــــدى يخص الفضفضة بين الاعضاء والادارة-
انتقل الى: